القائمة الرئيسية

الصفحات

كريستيانو رونالدو .. حكاية أسطورة بدأت و لم تنتهي بعد

 

النجم كريستيانو رونالدو او صاروخ ماديرا كما يلقب .. حكاية أسطورة بدأت ولم تنتهي بعد

كريستيانو رونالدو

نشأته وبداياته:


ولد كريستيانو رونالدو لاعب كرة القدم البرتغالي المعروف في 5 فبراير 1985 في مدينة فونتي دو لوبو في جزيرة ماديرا البرتغالية. وهو أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم في الوقت الحالي.


بدأ رونالدو ممارسة كرة القدم في سن مبكرة جدًا، حيث كان يلعب في الشوارع مع أصدقائه وأقاربه في ماديرا. وفي سن الثمانية عشرة، انضم رونالدو إلى فريق نادي ناسيونال في ماديرا، وسرعان ما تم اكتشاف موهبته الاستثنائية في كرة القدم.


وبعد عامين، انتقل رونالدو إلى نادي سبورتنغ لشبونة في البرتغال، وهناك تألق بشكل كبير. وفي عام 2003، لفت انتباه نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي قرر التعاقد معه مقابل 12.24 مليون جنيه إسترليني.


رونالدو نجم مانشستر يونايتد


في مانشستر يونايتد، تألق رونالدو بشكل لافت، حيث ساهم بشكل كبير في فوز الفريق بالعديد من الألقاب، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز. وقد تم منح رونالدو جائزة أفضل لاعب في العالم عدة مرات أثناء فترة وجوده في مانشستر يونايتد.


كانت فترة كريستيانو رونالدو في مانشستر يونايتد كانت مليئة بالإنجازات والأرقام القياسية. خلال 6 مواسم قضاها مع الفريق، سجل رونالدو 118 هدفًا في 292 مباراة، وتوج بـ 9 بطولات رئيسية، بما في ذلك 3 ألقاب دوري أبطال أوروبا و 3 بطولات دوري إنجليزي.


رونالدو نجم ريـال مدريد


في عام 2009 انتقل رونالدو إلى نادي ريال مدريد الإسباني مقابل ما يقرب من 80 مليون يورو، مما جعله أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم حينها. وفي ريال مدريد، تألق رونالدو بشكل لافت جدًا، حيث ساعد الفريق على الفوز بالعديد من الألقاب بما في ذلك دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.


وفي مدريد حقق كريستيانو رونالدو إنجازات مذهلة خلال تسع سنوات قضاها مع الفريق الإسباني ، سجل رونالدو 450 هدفًا في 438 مباراة، وتوج بـ 16 بطولة رئيسية، بما في ذلك 4 ألقاب دوري أبطال أوروبا و 2 بطولات للدوري الإسباني. وكان رونالدو يتميز بقدراته اللافتة في التسجيل وصناعة الفرص، إضافة إلى قوته البدنية ومهاراته الفردية الرائعة. وتعد فترة رونالدو في ريـال مدريد من أكثر الفترات نجاحًا وإثارة في تاريخ النادي.


رونالدو في يوفنتوس


 وفي عام 2018 انتقل رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي بصفقة قياسية بلغت 100 مليون يورو.  وخلال فترته في يوفنتوس استمر كريستيانو رونالدو في تسجيل الأهداف بشكل مستمر وتحقيق الإنجازات الفردية والجماعية وسجل رونالدو 101 هدفًا في 134 مباراة ، وساهم في تتويج يوفنتوس بلقبين للدوري الإيطالي.


 ويعتبر رونالدو اللاعب الثالث في تاريخ يوفنتوس الذي يحرز أكثر من 100 هدف، بعد عماليو أنتونيو وأليساندرو ديل بييرو. وما ميز رونالدو في يوفنتوس هو قدرته اللافتة على تحقيق الانتصارات الهامة في المباريات الكبيرة، بما في ذلك تسجيله هدفًا حاسمًا في مرمى ميلان في الجولة الأخيرة من الدوري الإيطالي 2019-2020 ليمنح يوفنتوس لقب الدوري. وواصل رونالدو تحقيق الإنجازات الرائعة مع يوفنتوس حتى عاد إلى مانشستر يونايتد في 2021 مجددا.


مع مانشستر يونايتد من جديد


وفي صيف عام 2021 تم الإعلان رسميًا عن عودة كريستيانو رونالدو إلى نادي مانشستر يونايتد بعد غياب دام 12 عامًا عن النادي الإنجليزي. وجاءت عودته إلى النادي بعد صفقة انتقال قياسية بلغت قيمتها حوالي 15 مليون جنيه إسترليني، وهي الصفقة الأغلى في تاريخ نادي مانشستر يونايتد. ومنذ عودته إلى مانشستر، استطاع رونالدو أن يسجل العديد من الأهداف الهامة ويساهم في تحقيق الانتصارات الكبيرة لفريقه. ويستمر رونالدو في إثبات نفسه كواحد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم.


وأخيرا رونالد في نادي النصر السعودي


وفي تاريخ 30 ديسمبر 2022 أعلن نادي النصر السعودي وبشكل رسمي تعاقده مع النجم البرتغالي رونالدو في صفقة بلغت 200 مليون يورو وتعد الأكبر في تاريخ كرة القدم السعودية، ليدخل رونالدو قارة جديدة ويبدع فيها من جديد، وجدير بالذكر أن رونالد سجل ما يزيد عن 10 أهداف منذ انتقاله للدوري السعودي هذا الموسم ولا يزال يواصل تألقه رغم انتقال الى بيئة مختلفة شيئا ما عن أوروبا وطقس مختلف.


مشاركات رونالدو أمم أوروبا (اليورو)


بدأ كريستيانو رونالدو مشواره الدولي مع منتخب البرتغال في عام 2003، وشارك في بطولة أمم أوروبا لأول مرة في عام 2004، حيث وصلت البرتغال إلى المباراة النهائية ولكنها خسرت أمام اليونان. ومنذ ذلك الحين، شارك رونالدو في كل بطولات أمم أوروبا وكأس العالم التي تواجدت فيها البرتغال، وحقق العديد من الإنجازات والأرقام القياسية.


في بطولة أمم أوروبا 2016، توج رونالدو بلقب البطولة لأول مرة في تاريخ البرتغال، حيث قاد المنتخب للفوز باللقب بعد تغلبهم في المباراة النهائية على فرنسا. وخلال تلك البطولة، تمكن رونالدو من تسجيل ثلاثة أهداف، بما في ذلك هدفه الرائع في النهائي الذي أجبر حارس فرنسا على التدخل بشكل مباشر وأدى إلى تسجيل هدف قاتل من زميله إيدر.


إنجازات رونالدو مع البرتغال بكأس العالم


أما في كأس العالم لم يحقق رونالدو الفوز باللقب، لكنه حقق العديد من الإنجازات الفردية خلال مشاركته في المسابقة. وتألق رونالدو بشكل خاص في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، حيث سجل أربعة أهداف في ثلاث مباريات لمنتخب البرتغال، لكن المنتخب خرج من البطولة في دور الـ 16.


بشكل عام، فإن إنجازات رونالدو على المستوى الدولي تشمل تسجيله للعديد من الأهداف وحصوله على جوائز فردية مثل جائزة أفضل لاعب في العالم للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) والحصول على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في بطولة أمم أوروبا 2008 و2012


عدد الأهداف التي سجلها في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو)، سجل كريستيانو رونالدو 14 هدفًا في 21 مباراة، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة. في كأس العالم سجل رونالدو 7 أهداف في 17 مباراة. ويعتبر من أبرز إنجازاته على هذا الصعيد حصوله على لقب بطل يورو مع المنتخب البرتغالي في 2016، إضافة إلى وصوله مع المنتخب إلى المركز الثالث في بطولة كأس العالم في 2006.


لقب بصاروخ ماديرا .. قصة اللقب


حسب ما يتداوله الجمهور ووسائل الإعلام الرياضية، فقد حصل كريستيانو رونالدو على لقب "صاروخ ماديرا" بالرجوع إلى بداية مسيرته الرياضية عندما كان يلعب في فريق نادي ناسيونال ماديرا في جزيرة ماديرا البرتغالية. وفي ذلك الوقت كان يلفت انتباه الجماهير بسرعته الفائقة وقوة تسديداته، ومن هنا جاء لقب "صاروخ ماديرا".


أهم الالقاب والجوائز التي فاز بها رونالدو


حصل كريستيانو رونالدو على العديد من الألقاب والجوائز الهامة في مسيرته الكروية، من بينها:

5 كرات ذهبية (جائزة أفضل لاعب في العالم)، وهو رقم قياسي.

4 أحذية ذهبية (جائزة أفضل هداف في الدوريات الأوروبية).

لقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، مرتين مع مانشستر يونايتد و3 مرات مع ريال مدريد.

لقب دوري إسبانيا عدد مرتين  مع ريال مدريد.

لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع المان يونايتد عدد 3 مرات .

لقب الدوري الإيطالي عدد مرتين مع نادي يوفنتوس.

لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية مع منتخب البرتغال عام 2016.

هداف دوري أبطال أوروبا التاريخي برصيد 137 هدفًا.

هداف المنتخب البرتغالي التاريخي برصيد 117 هدفًا.

يحمل الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في بطولة دوري أبطال أوروبا بموسم واحد (17 هدفًا في موسم 2013-2014).


ولا يزال يلمع اسم كريستيانو رونالدو كلاعب بارز وأحد الشخصيات الرياضية معروفة وملهمة للكثير من الشبان والرياضيين، حيث يعتبره الكثير مثل وقدوة لهم في الوقت الحاضر، كما كانو يعتبرون بيليه وماردونا في االقرن الماضي.

ولقد كتبت موسوعة ويكيبيديا الكثير عن كريستيانو رونالدو والعديد من المواقع الرياضية.

تعليقات