القائمة الرئيسية

الصفحات

اللاعب رقم (1) عصام الحضري الملقب بالسد العالي حارس مرمى منتخب مصر

    

 الحارس الأسطوري عصام الحضري الملقب بالسد العالي حارس مرمى منتخب مصر

 عصام الحضري

يعتبر حارس مرمى منتخب مصر عصام الحضري من أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية، حيث تألق لفترة طويلة وشارك بكم كبير من المباريات والبطولات وحقق عدد كبير من الألقاب خلال مسيرته الحافلة بالعطاء والتألق، وسجل التاريخ أنه أكبر لاعب يشارك في كأس العالم 2018 حيث كان حارس مرمي منتخب مصر .


الرحلة الرائعة: مولد عصام الحضري ونشأته

ولد عصام الحضري في 15 يناير 1973 في مدينة دمياط، وكانت رحلة عصام الحضري من بداية متواضعة إلى أن أصبح أحد أساطير كرة القدم المصرية ملهمة. تميزت حياته المبكرة بتحديات نشأته في أسرة متواضعة، لكن شغفه الذي لا يتزعزع بكرة القدم وتصميمه الذي لا هوادة فيه دفعه إلى قمة هذه الرياضة.


كانت نشأة الحضري متجذرة بعمق في قلب شوارع مصر النابضة بالحياة. نشأ عصام في عائلة متماسكة، واكتشف حبه لكرة القدم في سن مبكرة. لم يكن والده، الذي كان يعمل عاملاً، قادرًا على شراء معدات رياضية باهظة الثمن، لكن ذلك لم يردع معجزة كرة القدم الناشئة. كان يستخدم الجوارب الملفوفة ككرات مؤقتة ويلعب مع الأصدقاء في الأزقة الضيقة في حيه. وفي هذه الأزقة بدأت موهبته غير العادية تظهر وتكبر.


وعلى الرغم من القيود المالية، شجع والدا الحضري شغفه بكرة القدم. وكانت والدته، على وجه الخصوص، مصدر دعم لا يتزعزع. وكانت تقوم في كثير من الأحيان بخياطة كرات القدم الممزقة وإصلاح الأحذية البالية، لضمان حصول عصام على الأدوات التي يحتاجها لصقل مهاراته.


ومع استمراره في اللعب في الأندية المحلية والفرق المدرسية، سرعان ما أصبحت موهبة عصام واضحة. لقد لفتت ردود أفعاله الرائعة وقدراته الاستثنائية في حراسة المرمى انتباه الجميع.

 

عصام الحضري

بداية رحلة النجم عصام الحضري حارس مرمى مصر

بدأت مسيرة حارس مرمى منتخب مصر الرائعة في كرة القدم بداياتها المتواضعة في الشوارع العامة وأعمدة المرمى المؤقتة في دمياط. وأظهر شغفًا مبكرًا باللعبة الجميلة التي قادته في النهاية إلى أن يصبح أحد أشهر حراس المرمى في مصر.


بدأت رحلته إلى عالم كرة القدم الاحترافية عندما انضم إلى صفوف الناشئين بنادي دمياط عام 1993. في ذلك الوقت، كان موهبة خام، لكن ردود أفعاله الاستثنائية وقدراته الفطرية في حراسة المرمى سرعان ما لفتت انتباه المدربين والكشافة. لم يمض وقت طويل قبل أن يحصل على عقده الأول، وهي لحظة محورية من شأنها أن تحدد المسار لمسيرته المهنية اللامعة.


كان صعود الحضري في كرة القدم المصرية سريعًا. أكسبه أداءه الرائع في مرمى نادي دمياط شهرةً خارج المشهد المحلي. ومع انتشار موهبته، انتبهت إليه أندية أكبر، وفي عام 1996، قام بالقفزة للانضمام إلى الأهلي، أحد أعرق الأندية المصرية. كانت هذه الخطوة بمثابة نقطة تحول في حياته المهنية، حيث زودته بمنصة لعرض مهاراته على مسرح أكبر.


تميزت السنوات الأولى للحضري في كرة القدم بالحماسة والعمل الجاد والرغبة الراسخة في التحسين. كانت رحلته قد بدأت للتو، ولكن كان من الواضح أن هناك نجمًا في طور التكوين. لم يكن عالم كرة القدم يعلم أن حارس المرمى المصري الشاب هذا سيواصل تحقيق العظمة على الصعيدين المحلي والدولي، وسيحفر اسمه في سجلات تاريخ كرة القدم.

 

أسطورة عصام الحضري في الأهلي ومصر

وصلت رحلة الحضري حارس مرمى منتخب مصر الكروية إلى آفاق جديدة عندما ارتدى القميص الأحمر الشهير للنادي الأهلي ومثل المنتخب المصري. وقد عزز الوقت الذي قضاه مع هاتين المؤسستين مكانته كأسطورة كرة قدم في مصر وخارجها.


انضم الحضري إلى الأهلي عام 1996، وسرعان ما أصبح جزءًا حيويًا من الفريق. ساهمت مهاراته الاستثنائية في حراسة المرمى وقيادته في الملعب بشكل كبير في نجاح النادي. خلال فترة تعاقده، فاز الأهلي بالعديد من ألقاب الدوري المصري الممتاز وكأس مصر ودوري أبطال أفريقيا. عزز أداء الحضري في المباريات عالية المخاطر سمعته كواحد من أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم الأفريقية.


ومع ذلك، فقد تم بناء إرثه الحقيقي على الساحة الدولية. ظهر الحضري لأول مرة مع المنتخب المصري في عام 1996 واستمر في جمع عدد قياسي من المباريات الدولية. ولعب دورًا محوريًا في مسيرة مصر التاريخية في كأس الأمم الأفريقية 2006، حيث فازوا بالبطولة. لقد أكسبه تصديه المذهل لركلة الجزاء في ركلات الترجيح النهائية ضد ساحل العاج شهرة واسعة النطاق وأظهر رباطة جأشه الرائعة تحت الضغط.


وصلت مسيرة الحضري حارس مرمى منتخب مصر الدولية إلى ذروتها عندما أصبح أكبر لاعب على الإطلاق يشارك في إحدى مباريات كأس العالم لكرة القدم خلال بطولة 2018. لقد ألهم تفانيه وطول عمره والتزامه الثابت تجاه المنتخب المصري أجيالًا من لاعبي كرة القدم وعزز اسمه كواحد من أفضل رموز كرة القدم في مصر.


حارس مرمى منتخب مصر

أهم الأندية والفرق التي لعب معها عصام الحضري

قضى الحضري حارس مرمى منتخب مصر معظم فترة تألقه في اللعب مع النادي الأهلي المصري وحاز معه الكثير من الألقاب ولكنه تنقل بين عدد من الأندية أبرزها: دمياط- الأهلي- سيون السويسري- الإسماعيلي -الزمالك -المريخ السوداني -الاتحاد -وادي دجلة -التعاون السعودي.

 

أهم إنجازات وألقاب عصام الحضري مع الأندية والمنتخب المصري

  • تميزت مسيرة حارس مرمى منتخب مصر اللامعة بإنجازات كبيرة مع النادي والمنتخب المصري. ولكن مجده الأعظم جاء مع المنتخب المصري. لعب الحضري دورًا محوريًا في انتصارات مصر التاريخية في كأس الأمم الأفريقية 4 مرات (1998 – 2006 – 2008 – 2010).
  • كما تألق مع النادي الأهلي المصري لمدة طويلة وحقق الدوري المصري 8 مرات.
  • كما حصل على العديد من البطولات مع المنتخب المصري والأندية المختلفة كان أهمها البطولات التالية: ( دورة الألعاب العربية 2007- دورة الألعاب الأفريقية 1995- دوري أبطال أفريقيا 4 مرات- كأس السوبر الأفريقي 3 مرات- البطولة العربية للأندية- كأس النخبة العربية مرتين- كأس مصر 4 مرات- كأس السوبر المصري 4 مرات- الدوري السوداني وكأس السودان ).
حارس مرمى منتخب مصر


أهم الألقاب الشخصية والجوائز للنجم عصام الحضري

  • أفضل حارس في كأس الأمم الأفريقية 4 مرات، أبرزها في نهائي عام 2006، حيث تصدى لركلات جزاء حاسمة، أدت إلى حصوله على لقب البطولة مع مصر. وجائزة أفضل حارس مرمى.
  • أفضل حارس في دوري أبطال أفريقيا 3 مرات.
  • جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي لعام 2006.

- أكبر لاعب يشارك في بطولة أمم أفريقيا وكأس العام 2018 وعمره 44 عاماً.

- أكثر حارس مرمى يخوض بطولات في تاريخ أمم أفريقيا برصيد 25 مباراة.

- أول حارس مصري وفى تاريخ أفريقيا يخوض 150 مباراة دولية.

وللمزيد عن عصام الحضري ممكن زيارة موقع كووورة

تصفح العديد من الشخصيات على الرابط شخصيات رياضية


أنت الان في اول موضوع

تعليقات