القائمة الرئيسية

الصفحات

مايكل فيلبس أفضل سباح في العالم و الأكثر تتويجاً في تاريخ الأولمبياد

 المولد والنشأة والبدايات


مايكل فيلبس ، المولود في 30 يونيو 1985 في بالتيمور بولاية ماريلاند ، هو سباح أمريكي أسطوري و شخصية رياضية فذة ترك بصمة لا تنسى في رياضة السباحة. منذ سن مبكرة ، أظهر حباً طبيعيًا للماء .  تشبع شغفاً بالسباحة من قبل والديه ، فريد وديبي فيلبس ، اللذان أدركا موهبته وقاما بتسجيله في دروس السباحة في سن السابعة .


تحت إشراف مدربيه ودعم عائلته ، أبدع وتميز في المسبح. كان تفانيه وأخلاقياته في العمل واضحًا حيث أمضى ساعات لا تحصى في تحسين حركاته وتقنياته. في سن المراهقة ، أصبحت إمكانات مايكل واضحة ، وسرعان ما ارتقى في صفوف السباحة التنافسية.


وعندما جاء العام الذي كان فيليبس في الخامسة عشرة من عمره ، كان قد نجح بالتأهل بالفعل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000 ، وكان وقتها أصغر لاعب أولمبي في آخر 65 عامًا. كانت هذه البداية لموهبة لامعة امتدت إلى عدة ألعاب أولمبية.


طوال فترة نشأته ، واجه تحديات مختلفة ، لكن تصميمه الذي لا ينضب وحبه للسباحة دفعه إلى العظمة. مع نضجه ، أصبح مصدر إلهام للرياضيين الطموحين في جميع أنحاء العالم. فيما بعد عزز أدائه الذي حطم الأرقام القياسية وحصيلة الميداليات التي لا مثيل لها في أولمبياد 2004 و 2008 و 2012 و 2016 مكانته باعتباره اللاعب الأولمبي الأكثر تتويجًا على الإطلاق.


النوادي والأماكن التي ارتبط بها خلال حياته :


ولقد كان مايكل فيلبس مرتبطًا بالعديد من الأندية والأماكن طوال مسيرته في السباحة..


: Club Wolverine

 هو نادي سباحة مشهور يقع مقره في آن أربور ، ميشيغان. وقد كان عضوًا في هذا النادي ، ولعب دورًا مهمًا في تطوره كسباح منافس.


نادي شمال بالتيمور المائي (NBAC):

 تدرب فيلبس على نطاق واسع مع NBAC ، ومقرها في مسقط رأسه بالتيمور ، ماريلاند. بتوجيه من مدربه منذ فترة طويلة ، بوب بومان ، حقق نجاحًا ملحوظًا أثناء تمثيل NBAC في العديد من المسابقات.


جامعة ميشيغان:

 تابع فيلبس تعليمه الجامعي في جامعة ميشيغان. أثناء دراسته هناك ، تدرب أيضًا مع Club Wolverine ، والذي يعمل كجزء من برنامج السباحة بالجامعة.


مراكز التدريب الأولمبية:

 طوال حياته المهنية ، استخدم بشكل متكرر العديد من مراكز التدريب الأولمبية في الولايات المتحدة. توفر هذه المراكز مرافق من الدرجة الأولى ودعمًا لنخبة الرياضيين الذين يستعدون للألعاب الأولمبية.


أماكن الألعاب الأولمبية: 

خلال حياته المهنية اللامعة ، مثل مايكل فيليبس الولايات المتحدة في العديد من الألعاب الأولمبية ، التي أقيمت في العديد من المدن المضيفة حول العالم. بعض الأماكن البارزة التي تنافس فيها تشمل Water Cube في بكين (2008) ، ومركز لندن للألعاب المائية في لندن (2012) ، وملعب الألعاب المائية الأولمبي في ريو دي جانيرو (2016).


وهنا نلاحظ أن الانتماءات للأندية وأماكن التدريب قد يتغير بمرور الوقت ، وقد تكون هناك تحديثات أو نوادي وأماكن أخرى ارتبط بها مايكل خلال مسيرته.



اهم البطولات والجوائز التي حققها:


إليكم ملخص أهم البطولات والأرقام القياسية التي حققها مايكل فيلبس ، في الألعاب الأولمبية وبطولات العالم للسباحة وغيرها..


الألعاب الأولمبية:

مجموع الميداليات الأولمبية: 28 (23 ذهبية ، 3 فضية ، 2 برونزية)

فاز بمعظم الميداليات الذهبية في دورة أولمبية فردية: 8 (أولمبياد بكين 2008)


بطولات العالم:

مجموع ميداليات بطولة العالم: 33 (26 ذهبية ، 6 فضية ، 1 برونزية)

تم الفوز بمعظم الميداليات الذهبية في بطولة العالم الفردية: 7 (ملبورن 2007 ، ملبورن 2007 ، وشنغهاي 2011)


الأرقام القياسية العالمية:

إجمالي الأرقام القياسية العالمية: 39

معظم الأرقام القياسية العالمية محطمة في بطولة واحدة : 7 (بطولة العالم 2007)


بطولات بان باسيفيك:

مجموع ميداليات بطولة بان باسيفيك: 40 (36 ذهبية ، 4 فضية)


بطولة الولايات المتحدة الوطنية:

إجمالي ألقاب بطولة الولايات المتحدة الوطنية: أكثر من 50 مرة.


المسابقات العالمية ذات المسار الطويل:

200 م حرة

100 م فراشة

200 م فراشة

400 م فردي متنوع

4 × 100 م تتابع حر

4 × 200 م تتابع حر

4 × 100 م متنوع تتابع


السجلات العالمية للدورة القصيرة:

100 م فراشة

200 م فراشة

400 م فردي متنوع

4 × 100 م تتابع حر

4 × 200 م تتابع حر

4 × 100 م متنوع تتابع


بطولات الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات (الكلية):

كان قد التحق بجامعة ميشيغان لكنه لم يشارك في بطولة NCAA.


جوائز لوريوس الرياضية العالمية:

فاز مايكل فيلبس ب جائزة لوريوس الرياضية العالمية للعام: 2009 ، 2013  وشهدت مسيرته المذهلة أنه حطم الكثير من الأرقام القياسية وأصبح اللاعب الأولمبي الأكثر تتويجًا في التاريخ برصيد 28 ميدالية منها 23 ذهبية ، وأطلق عليه الغواصة البشرية .



وختاما


عندما نلخص حياة فيلبس فإننا نتكلم عن شاب مذهل في موهبته وقدراته، اجتهد وتدرب في صغره ودعماه والديه حتى وصل إلى العالمية، واجه منافسة شرسة وصعاب كثيرة ، تغلب عليها بالتدريب المستمر والصبر، عزيزي القارئ تأمل معي ماذا يعني أن يصبح أفضل سباح في العالم وأن يحطم الأرقام القياسية المسجلة من قبل في العديد من المسابقات.


لقد عززت إنجازات فيليبس في المسبح مكانته كسباح ماهر من أعظم السباحين في تاريخ هذه اللعبة الجميلة. لم تترك هذه الإنجازات تأثيرًا على محبي رياضة السباحة فقط ، بل كانت ملهمة لأجيال من الرياضيين في جميع أنحاء العالم في مختلف الألعاب الرياضية خصوصا تلك الألعاب الفردية التي يرتكز النجاح فيها على الجهد الفردي والتدريب الخاص .

تعليقات